ماهو معني كلمه Refurbished


  ما معني مصطلح Refurbished
 
من منا لم يسمع كلمه Refurbished كلنا سمعنا بمصطلح يطلق على كثير من الأجهزة الإلكترونية وخصوصا أجهزة الحاسوب المحمول وغير المحمول، ألا وهو مصطلح : (معاد التصنيع أو معاد التهيئة ) وباللغة الإنجليزية: Refurbished or Recondition ، و أنا شخصيا أحب أن أطلق عليه معاد التهيئة لأن معاد التصنيع نوعا ما خطأ لأن هذه الأجهزة لا يعاد تصنيعها مرة أخرى فالتكنولوجيا تتقدم بسرعة رهيبة ، و أقصد بذلك أن لكل سنة شكلها وميزتها الخاصة ولا يعاد تصنيع جهاز من خمس سنوات ليعاد بيعه حاليا ، وجميع الأجهزة معادة التهيئة هي موديلات آنية وحالية وليست قديمة .. 
refurbished-laptops.jpg (480×321)
في عجالة سنجيب على بعض التساؤلات :

1-  ما هو الجهاز معاد التهيئة ؟؟
2- هل الجهاز معاد التهيئة مستخدم أم جديد ؟؟
3-  هل هو معرض للعطب والعطل أكثر من غيره من الأجهزة ؟؟
4-  لماذا أشتري معاد التهيئة ، أو غير معاد التهيئة ؟؟
5- ما قصة الضمان في معاد التهيئة ؟؟ 

كما سيشمل الموضوع بعض المعلومات المهمة عن هذا النوع من الأجهزة .




ما هو معاد التهيئة:

غالبا ما يطلق هذا المصطلح على أجهزة الحاسوب المحمولة، وكثير من المستخدمين قد لا يعرفون هل الجهاز الذي اشتراه هو معاد التهيئة أم لا، لذلك أنصح بقراء هذا المقال . عندها سيتمكن كل من قرأ هذا المقال من معرفة هل الجهاز هو معاد التهيئة أم لا.
معاد التهيئة أو Factory Refurbished هو عبارة عن جهاز جديد وغير مستخدم (في الأغلب) حيث تم استرداده من نقاط البيع المنتشرة في العالم وذلك بعد أن اتضح أن به مشكلة في أحد مكوناته ، بحيث يتم إرسالها إلى المصنع ومن ثم إصلاح الخلل وإعادة تغليفها وبيعها بسعر أقل من سعر مثيله من الأجهزة مع علامة أو كلمة معاد التهيئة ، وهناك نوع آخر يتم استرجاعه من الزبون خلال فترة الضمان بحيث أن به مشكلة ما وقد قام بإرجاعه إلى المورد ومن ثم إلى المصنع ليعاد إصلاح الخلل ومن ثم بيعه بسعر أقل ، وهنا يمكن تصنيف المعادات إلى عدة أصناف:
الفئة الأولى أو Class A (استرجع من نقاط البيع ولم يبع إطلاقا بسبب عطل بسيط)
الفئة الثانية أو Class B ( ربما بسبب بعض الخدوش على جسم الجهاز)

في قانون الولايات المتحدة الأمريكية لا يمكن بيع الأجهزة المعادة كأجهزة جديدة لذا قامت الشركات المنتجة للحواسيب بكتابة كلمة معاد التهيئة للإشارة بأن الجهاز قد أدخل إلى المصنع وأعيد فتحه أو إصلاحه حتى لو كان الجهاز لا يختلف إطلاقا على الجديد أو غير المعاد . فكما قلت سابقا أن بعض أنواع الأجهزة المعادة لا تحتوي أصلا على أي أنواع من العطل وإنما استرجعت من زبائن قد غيروا آرائهم في ما يتعلق باللون مثلا أو بعض ميزات الجهاز، فأعادوه ، لذلك بعض هذه الأنواع من الأجهزة تحتوي على خدوش أو رتوش يكاد لا ترى بالعين ، لذا فهي تعتبر من أسباب العيب ويجب بيعها تحت مسمى معاد التهيئة وليس جديدا .

هل معاد التهيئة جديد أم مستعمل ؟

كما أشرنا سابقا غالبا يكون الجهاز المعاد هو جديدا وليس مستخدما إطلاقا في عدة حالات وهناك حالة واحدة يكون فيها مستخدما فقط إذا كان تم استرجاعه من زبون في فترة الاسترجاع وهي 30 يوما من تاريخ الشراء كما في الدول الغربية وهو خالي تماما من العيوب ، أما في الحالات الأخرى فكما أشرنا هي عبارة عن أجهزة تم استرجاعها من نقاط البيع المختلفة في مختلف أنحاء العالم وهي جديدة كليا وغير مستخدمة وتم إصلاح الخلل من قبل المصنع وليس من قبل شخص آخر .

هل هو معرض للعطب والعطل أكثر من غيره من الأجهزة ؟
لا ، ليس شرطا فربما غير المعاد هو معرض للعطب مثله مثل أية جهاز آخر سواء كان معادا أم غير معاد ، فلو اعتبرنا أن المعاد هو بسبب بعض الخدوش في الجسم الخارجي بطبيعة الحال لا يؤثر على أداء الجهاز إطلاقا فربما يعيش الجهاز المعاد عند مستخدمه لأكثر من 7 سنوات بدو مشاكل .
وأما الأسباب الأخرى مثلا أن يكون الجهاز تم إرجاعه إلى المصنع بسبب خلل في الشاشة مثلا يتم استبدالها جديدة وليس إصلاحها لأن الشاشات لا يتم إصلاحها ومن ثم إعادة بيع الجهاز تحت مسمى معاد .

لماذا أشتري معاد التهيئة ، أو غير معاد التهيئة ؟

هذا يعتمد على إمكانية الميزانية لدى الزبون لا غير .. فهناك من الزبائن من يتمكن من دفع أكثر من 400 ريال في الجهاز الواحد بينما هناك فئات محدودة الدخل والتي ترغب في جهاز بمواصفات عالية جدا لكنها لا تملك الميزانية الكافية لذلك عندها ننصح بشراء المعاد . 

ما قصة الضمان في معاد التهيئة؟ 
عندما نقوم بشراء جهاز، أي جهاز كان مثلا بـ 400 ريال ندفع قيمته نقدا ، نقول لأصدقائنا لقد اشتريت جهازا بـ 400 ريال ، في حقيقة الأمر ليس سعر الجهاز 400 ريال فهناك قيمة التأمين المضافة إليه بحث لا يتم تفصيلها في الفاتورة فالشركة تقوم بإضافة مبلغ معين إلى الجهاز فلو افترضنا أن الجهاز وقع به خطأ أو عطب تقوم الشركة بإصلاحه وبذلك تكون قد ضمنت قيمة تصليحها مسبقا ، لم لا وهي بحاجة إلى دفع مصاريف إلى الفنيين وإلى أدوات التصليح وقطع الغيار وغيرها ..

في ما يتعلق بالجهاز المعاد يتم حذف مبلغ التأمين أو على قولنا (الضمان) بحيث نلاحظ فرقا في السعر وغالبا ما يكون المعاد به ضمان اسمي فقط وهو 3 أشهر أو 90 يوما ، بحث أن نسبة العطب في هذه الفترة قصيرة وربما حتى تشغيل الجهاز قليل أيضا .

لكن إذا كنت تشتري جهازا معادا فيجب عليك سؤال البائع عن مدة الضمان لأن كثير من البائعين يعطي فترة ضمان مدتها سنة مجانا فبالتالي تكون قد اشتريت جهازا معادا بضمان سنة كاملة وهي فعلا فرصة للإستفادة واغتنام الفرصة . 

كلمة أخيرة :
إن الأجهزة معادة التهيئة ليست كما يظن أنها سيئة ورديئة بل على العكس من ذلك فهي جديدة وقد تم إصلاح العطل الذي لو لم تكن قد تداركوه لكان قد حصل عندك وخسرت الوقت والمال .. والفيصل في هذا كله هو ميزانيتك التي تنفقها لشراء الجهاز فهل أنت تطلب جهازا بمواصفات كبيرة وسعر قليل فعليك بالمعاد بدون تردد .حبيت انقله لكم لتعم الفائده من منتدي adslgate

بالنسبه لاسعار المنتجات لاب توب, هواتف ,اجهزه لوحيه او اي اجهزه اخري ربما تكون الاسعار قد تغيرت الان لكي تعرف اخر سعر لهذا المنتج عليك الذهاب الي صفحتنا علي الفيس بوك وطرح سؤالك نرحب بزيارتك لنا

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة جديد لانج كوم ©2012-2013 | جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لدى ناشريها ، فهـرس الـموقــع | سياسة الخصوصية